کد مطلب:220019 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:160

الکحل فی أحادیث أهل البیت
هو من السنن المؤكدة فی الشریعة المطهرة للرجل والمرأة جمیعا، وقد ورد أن من كان یؤمن بالله والیوم الآخر فلیكتحل.

و أن الكحل ینبت الشعر، و یجفف الدمعة، و یحد البصر، و یعین علی طول السجود، و یعذب الفم وریقه، و یزید فی المباضعة. و یتأكد الاستحباب فی اللیل، فانه ینفع البدن، و منفعته الی أربعین صباحا، و هو أمان من الماء الذی ینزل فی العین، و یطیب الفم، و یضی ء الوجه، و هو فی النهار زینة.

و یستحب الاكتحال بالاثمد تأسیا بالنبی صلی الله علیه و آله وسلم، و قد ورد أنه یطیب النكهة، و یشد أشفار العین، و یجلو البصر و ینبت الشعر فی الجفن، و یذهب بالدمعة. و أن من نام علی اثمد غیر مسك أمن من الماء الأسود أبدا ما دام [ینام] علیه.

و یستحب الایتار فی الاكتحال، والأفضل الاكتحال سبعا: أربعا فی الیمنی و ثلاثا فی الیسری، سیما فی الاكتحال بالاثمد. وقد ورد أن من أصابه ضعف فی بصره فلیكتحل بسبعة مراود من الاثمد عند منامه.

و یستحب لمن أراد الاكتحال أن یأخذ المیل بیده الیمنی و یضربه فی المكحلة و یقول: «بسم الله» فاذا جعل المیل فی عینه قال: «اللهم نور بصری واجعل فیه نورا أبصر به حكمتك، و أنظر به الیك یوم ألقاك، ولا تغش بصری ظلماء یوم ألقاك».

وفی خبر آخر قال: «اللهم نور بصری واجعل فیه نورا أبصر به حقك، واهدنی الی طریق الحق، وارشدنی الی سبیل الرشاد، اللهم نور علی دنیای و آخرتی».



[ صفحه 606]



و قال أیضا: «اللهم انی أسألك بحق محمد و آل محمد أن تصلی علی محمد و آل محمد أن تجعل النور فی بصری، والبصیرة فی دینی، والیقین فی قلبی، والاخلاص فی عملی، والسلامة فی نفسی، والسعة فی رزقی، والشكر لك أبدا ما أبقیتنی»... الی غیر ذلك من الأدعیة.



[ صفحه 607]